دولــــة فـلـسطيـن
وزارة الـداخـلـيــة
State of Palestine
Ministry of Interior
عرار تستقبل وفدا من القنصلية الفرنسية وأخر من الوكالة الإيطالية للتعاون الانمائي


تاريخ النشر 1/25/2018

استقبلت رئيس وحدة الديمقراطية وحقوق الانسان السيدة هيثم عرار ملحق التعاون الجامعي والمؤسساتي في القنصلية الفرنسية اوليفيه دوفور، والمستشار القانوني للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي علي ابو كف كلا على حدا، وذلك بحضور ممثلي جامعة النجاح الوطنية د. جوني عاصي ود. سابينه رسو وربي الخفش .

وناقش الحضور في الاجتماعين سبل وآلية تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الداخلية مع جامعة النجاح الوطنية والتي تهدف لإيجاد آلية وطنية للتحقيق في قضايا التعذيب بناء على برتوكول استنطبول وهو منهاج تدريبي لتنفيذ اتفاقية مناهضة التعذيب.

اطلعت عرار الوفدين على جهود وزارة الداخلية لموائمة القوانين الفلسطينية مع بنود الاتفاقية، مؤكدة أن الوحدة بدأت بالتنفيذ الفعلي لبنود الاتفاقية حيث قامت بتعميم الاتفاقية وبرتوكولها الإضافي وبرتوكول إسطنبول لاعتماده منهج تدريبي للمكلفين بإنفاذ القانون.

كما أكدت عرار أن التقارير و الدراسات تشير إلى ان دولة فلسطين قطعت شوطا كبيرا في مشوار تطبيق معاير حقوق الإنسان و تجسيد ثقافة الديمقراطية من خلال تعديل التشريعات و الأنظمة و القوانين بما ينسجم مع المعايير و الاتفاقيات الدولية و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

هذا وعرض وفد جامعة النجاح آلية تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الداخلية واستخدام المناهج الاكاديمية وخبرات الجامعة لتدريب كادر مهني متقدم حول قضايا حقوق الانسان وصولا لأنشاء مفوضية وطنية للتحقيق في ضحايا التعذيب

أكد كل من الوفدين الضيفين على أهميه التعاون وتعزيز الشراكة بين الطرفين بما في ذلك الدعم الفني والتقني واستقدام الخبراء.